• اعلام العدو: محلّقات حزب الله المفخخة أصبحت كابوسا للقيادة العسكرية الاسرائيلية
22 حزيران , 2026

هزيمة في الوعي الاسرائيلي… اغلبية المستوطنين ترى ايران منتصرة

نتائج صادمة كشفها استطلاع اسرائيلي واسع حول الحرب على ايران. اغلبية ساحقة من المستوطنين تعتبر ان طهران خرجت منتصرة من المواجهة، فيما تتراجع الثقة بحكومة بنيامين نتنياهو وتتزايد القناعة بفشل الاحتلال في تحقيق اهدافه العسكرية والاستراتيجية.

اثنان وتسعون بالمئة من المستوطنين يرون ان ايران هي الطرف المنتصر.
هكذا اختصر استطلاع اجرته الجامعة العبرية ومعهد اغام المزاج السائد داخل كيان الاحتلال بعد الحرب الاخيرة والاتفاق الذي اعقبها بين طهران وواشنطن.
الاستطلاع الذي شمل اكثر من ثلاثة الاف وستمئة مشارك كشف ان غالبية الاسرائيليين تنظر بسلبية الى نتائج الحرب، حتى بين مؤيدي معسكر بنيامين نتنياهو.
ولم تتوقف النتائج عند هذا الحد.
فاكثر من اثنين وثمانين بالمئة من المشاركين يعتقدون ان الحرب اضعفت امن الاحتلال على المدى البعيد، فيما يرى نحو ثمانية وثمانين بالمئة ان اهداف الحرب لم تتحقق او تحققت بشكل جزئي فقط.
اما على مستوى الثقة بالقيادة، فقد اكد نحو ثلاثة ارباع المشاركين انهم لا يصدقون رواية نتنياهو بشأن تحقيق مكاسب استراتيجية او ازالة تهديد وجودي.
كما سجل الاستطلاع تراجعا ملحوظا في التأييد الشعبي لنتنياهو، مقابل تصاعد الانتقادات لادارته للحرب ولطريقة تعامل الرئيس الاميركي دونالد ترامب مع نتائجها.
ورغم هذا المشهد، اظهر الاستطلاع استمرار وجود تيار داخل المجتمع الاسرائيلي يؤيد توسيع العمليات العسكرية ضد لبنان، حتى لو قاد ذلك الى خلاف مع الادارة الاميركية.
وفي تقييم اشمل لمسار الحرب منذ السابع من تشرين الاول، اعتبرت غالبية المشاركين ان الاحتلال فشل في تحقيق ما وصفه نتنياهو بـ”النصر الكامل”، سواء في غزة او لبنان
عندما تتحول نتائج الحرب من مادة للدعاية السياسية الى قناعة راسخة داخل المجتمع الاسرائيلي نفسه، يصبح السؤال الاكثر الحاحا: من الذي انتصر فعلا في هذه المواجهة، ومن الذي ما زال يبحث عن مخرج من تداعياتها

 

Add to Home screen
This app can be installed in your home screen